صحة

الإصابات متنوعة بين كورونا والأنفلونزا ولا داعى للخوف

والجرعات التعزيزية من كوفيد 19 أهم سبل الوقاية

الإصابات متنوعة بين كورونا والأنفلونزا ولا داعى للخوف

كتب : رافت عبده 

استمرار عمليات الترصد فى المستشفيات للمتحور الجديد أن الحالتين الذى  إصابتهم بالمتحور تعافوا تماما وليس هناك أى مصابين آخرين، لافتة إلى أنه حتى الآن لم يتم الكشف عن أى إصابات جديدة بالمتحور EG5.

وقال الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان، إن هناك اصابات متنوعة بين الأنفلونزا والكورونا وهو ما يحدث بشكل طبيعى، متابعًا: “فى دور ماشى اليومين دول ويجب على المواطنين الحرص على تفادى العدوى وسألة تحور الفيروس وإردة طوال الوقت لأن هذه هى طبيعتها ولكن بالوقاية تكون الصحة أفضل”.

وأكد رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان، أن الأعراض الخاصة بالمتحور الجديد تتمحور حول السخونة والرشح والعطس وتكسير والتهاب فى الحلق يصل لحد صعوبة البلع، مشيرا إلى أن المتحور الجديد ضعيف وليس له مضاعفات قاتلة مثلا لكنه كباقى اصابات الانفلونزا والكورونا.

وأضاف حسام حسنى، أنه يفضل من الآن وطول شهر سبتمبر الحصول على لقاح الأنفلونزا بجرعاته المنظمة والالتزام بالجرعات التنشيطية من لقاح كورونا حرصا على الصحة وعدم التعرض للعدوى، متابعًا: “يفضل تجنب الزحام وارتداء الكمامات فى ظروف انتقال العدوى وحذر من تناول الأدوية عند الشعور بعدوى دون الرجوع للطبيب”.

وكشف رئيس اللجنة العليا لمكافحة كورونا، عن 4 طرق هامة للوقاية من المتحور الجديد لكورونا EG5 والتى تضمنت:-

1- الحصول على كل من تطعيم الجرعات المنشطة للفئات الأكثر تضررا من الإصابة.

2- التطهير المستمر للأيدى والأسطح.

3- التهوية الجيدة وارتداء الكمامات فى الأماكن المزدحمة سيئة التهوية.

4- الاهتمام بالتغذية الجيدة لرفع الحالة المناعية.

وعن المتحور (EG.5) قال إنه أحد السلالات الفرعية من المتحور XBB 1.9.2 (خليط من سلالات فرعية للمتحور أوميكرون)، تم الإبلاغ عنه لأول مرة فى 17 فبراير 2023، وتم تصنيفه على أنه متحور تحت المراقبة فى 19 يوليو 2023، ثم تم بعدها تصنيفه كمتحور مثير للاهتمام، حيث أنه يحتوى على سمات وراثية مشابهة للمتحور XBB.1.5 مع وجود طفرات إضافية، مشيرا إلى أنه حتى 7 أغسطس 2023، تم الإبلاغ عن 7354 عينة للمتحور EG.5 من 51 دولة، وبلغت نسبة انتشاره على مستوى العالم 17,4% من بين جميع المتحورات الأخرى خلال الأسبوع الوبائى 29 فى الفترة من 17 إلى 23 يوليو 2023.

وكشف أنه وفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن معظم العينات المبلغة من الصين (30.6%، 2247 عينة)، أما الدول الأخرى التى تحتوى على 100 عينة على الأقل هى الولايات المتحدة الأمريكية (18.4%، 1356 عينة)، جمهورية كوريا (14.1%، 1040 عينة)، اليابان (11.1%، 814 عينة)، كندا (5.3%، 392 عينة)، أستراليا (2.1%، 158 عينة)، سنغافورة (2.1%، 154 عينة)، المملكة المتحدة (2.0%، 150 عينة)، فرنسا (1.6%، 119 عينة)، البرتغال (1.6%، 115 عينة)، وأسبانيا (1.5%، 107 عينة).

وأكد أن منظمة الصحة العالمية، أفادت بأن تقييم المخاطر العالمى لـلمتحور EG.5 فى الوقت الحالى ما زال منخفضًا مثل XBB.1.16 والمتحورات الأخرى المصنفة على أنها مثيرة للاهتمام، وذلك طبقًا للأدلة المتاحة، وعلى الرغم من سرعة انتشاره وقدرته على الهروب المناعى، لم يتم الإبلاغ عن أى تغييرات فى شدة المراضة أو الخطورة.

لمعرفة التفاصيل اضغط علي الرابط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى